الجمعة، 6 مارس 2009

تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات الصهيونية خلال أسبوع




الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلام:


أكد "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" استمرار قوات الاحتلال الصهيوني في ممارسة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني؛ عبر القتل وأعمال التوغل والاقتحام واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكلٍ يوميٍّ في معظم محافظات الضفة الغربية، واقتراف المزيد من الانتهاكات الخطرة والجسيمة في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى استمرار آثار عدوانه على قطاع غزة، وفرض الحصار على مليون ونصف المليون فلسطيني في القطاع.

وأشار تقرير المركز- الذي رصد الانتهاكات الصهيونية خلال الأسبوع الماضي- إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تفرض المزيد من العقوبات على السكان المدنيين في إطار سياسة العقاب الجماعي في قطاع غزة والمخالفة لكل القوانين الدولية والإنسانية، فيما تواصل قضم الأراضي لصالح مشاريعها الاستيطانية وأعمال البناء في الجدار العازل بين أراضي الضفة الغربية، فضلاً عن سياستها المستمرة في تهويد مدينة القدس المحتلة، مشددًا على أن الصمت الدولي والعربي شجَّع الاحتلال على مواصلة جرائمه.

ففي الضفة الغربية أوضح المركز في تقريره، أن قوات الاحتلال الصهيوني نفذت 31 عملية توغل على الأقل في معظم مدن وبلدات ومخيمات الضفة، اعتقلت خلالها 31 مواطنًا فلسطينيًّا من بينهم أربعة أطفال، كما قامت بتحويل ثلاثة منازل سكنية إلى نقاط مراقبة عسكرية، اثنان في بلدة "بيت أمر" شمال مدينة الخليل، والثالث في مخيم "العروبة" للاجئين المجاور لنفس المدينة.

وقامت قوات الاحتلال بقتل طفل فلسطيني وإصابة اثنين من أقرانه من جراء عبثهم بجسم مشبوه من مخلفات قوات الاحتلال في منطقة "يرزا" شرق محافظة طوباس، والتي تستخدمها قوات الاحتلال كمنطقة تدريب لها، كما أصيب طفل في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل بجروح خطيرة بعد اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وفتحها النار تجاه عدد من الأطفال والفتية الذين تظاهروا ضدها.

وفي قطاع غزة أوضح التقرير أن الكيان الصهيوني واصل عملية فرض الحصار القاتل على القطاع، عبر إغلاق المعابر، ومنع للشهر الثاني على التوالي وصول إمدادات الوقود والغذاء والدواء؛ الأمر الذي وضع نحو 1,5 مليون مواطن فلسطيني داخل سجن جماعي، وأدى إلى شلل في كافة مناحي الحياة، وبات القطاع على شفا كارثة إنسانية وبيئية في ظل هذا الحصار.

كما واصل جيش الاحتلال عمليات الاغتيال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، بالإضافة إلى الغارات الجوية المستمرة؛ حيث اقترفت قوات الاحتلال بتاريخ 4/3/2009م جريمةً في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، راح ضحيتها ناشط في "سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، وأصيب ناشط آخر بجروح خطيرة، إضافة إلى اثنين من المدنيين.

كما أن مواطنًا آخر قضى نحبه بتاريخ 27/2/2009م في مستشفى الزيتون في مصر متأثرًا بجراحه التي أصيب بها أثناء العدوان الصهيوني على القطاع، وأصيب ثلاثة مدنيين فلسطينيين من بينهم طفلان عندما شنت الطائرات الحربية الصهيونية أربع غارات جوية على الشريط الحدودي مع مصر جنوب مدينة رفح.

وفي القدس المحتلة استمرت قوات الاحتلال في إجراءاتها التعسفية ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في مدينة القدس الشرقية وبشكل غير مسبوق؛ بهدف طرد أكبر عدد ممكن من سكانها الفلسطينيين وتهجيرهم منها؛ حيث قامت خلال الأسبوع الذي يغطيه التقرير بتجريف منزلين سكنيين تقطنهما عائلتان مكونتان من 21 فردًا، كما هناك مئات الفلسطينيين المعرضين للتهجير.

ودعا المركز إلى عقد مؤتمر جديد للدول الموقعة على اتفاقية "جنيف" لبلورة خطوات عملية لضمان احترام الكيان الصهيوني للاتفاقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتوفير الحماية الفورية للمدنيين الفلسطينيين.

وطالب التقرير المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزامات اتفاقية "جنيف" الرابعة لحماية المدنيين وقت الحرب، والعمل على ضمان احترام الكيان الصهيوني لها، وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى أن مؤامرة الصمت التي يمارسها المجتمع الدولي تشجع الكيان الصهيوني على التصرف وكأنه فوق القانون، وعلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

هناك 3 تعليقات:

  1. ربنا يارب يبارك لكى اختى على مدونتك وتحققى كل اللى نفسك في ياااار
    ويجعلها يااااااااااارب زخر للاسلام والمسلمين
    بجد عجبتنى اووووووووووى

    ردحذف
  2. مشكورة اختى على المرور

    ردحذف
  3. السلام عليكم اختى العزيزه

    لانحتاج الى تقارير لرصد الانتهاكات

    فاعيننا خير دليل لرصدها

    حسبنا الله ونعم الوكيل على ما يحدث باخواننا

    ردحذف